ماهي عقد البلوكشين – أنواعها وفوائدها

العقدة الواحدة أو الـ node داخل عقد البلوكشين: هي أحد مكونات العملة المشفرة الرئيسية واللازمة لمعظم العملات الرائجة مثل البيتكوين والدوجكوين. كما أنها مكون أساسي لشبكة البلوكشين ويتم استخدامها لتتبع معاملات ارسال أو استلام الأموال عبر البيتكوين.

لا تقتصر استخدامات العقدة – node في العملات المشفرة فقط، بل لها استخدامات أخرى كثيرة. لكن ما يهمنا في هذا المقال، هو علاقة العقد بشبكة البلوكشين.

في كلمات بسيطة؛ العقدة هي عبارة عن جهاز كمبيوتر مرتبط بشبكة عملة ما مشفرة، ويؤدي مهام معينة، مثل استلام البيانات والتحقق منها ونقلها.

عقد شبكة البلوكشين

نظرة تقنية على عقد البلوكشين

تقنياً: هم مجموعة من المساهمين – مع أجهزتهم المتصلة بشبكة البلوكشين – المصرح لهم بتتبع سجلات المعاملات الرقمية الموزعة داخل الشبكة. والعمل كنقاط تواصل لمختلف مهام الشبكة. ويُخصص معرِّف فريد لكل عقدة في الشبكة لتمييز العقد عن بعضها.

تتمثل المهام الأساسية لعقد البلوكشين في تأكيد شرعية كل دفعة لاحقة من معاملات الشبكة، المعروفة باسم الكتل أو Blocks.

أنواع عقد البلوكشين

بشكل عام يوجد هنالك نوعين أساسيَّيِن من عقد البلوكشين:

  1. العقد الكاملة – full nodes
  2. العقد الخفيفة – light nodes

عقد البلوكشين الكاملة – full nodes

وهم مجموعة من المساهمين مع أجهزتهم المتصلة بشبكة البلوكشين المسؤولون عن تخزين جميع معاملات البلوكشين على أجهزتهم والتحقق من صحتها وصحة كل كتل – Blocks البلوكشين. ويطلق على المساهين من هذا النوعاللذين يستطيعون إضافة كتلة جديدة بالمعدنين أو عمال المناجم في البلوكشين.

عقد البلوكشين الخفيفة – light nodes

العقد الخفيفة: هم مجموعة من المساهمين مع أجهزتهم المتصلة بشبكة البلوكشين ومسؤولون فقط عن تخزين رؤوس الكتل – Blocks للتحقق من المعاملات فقط.

وظيفة العقد

يمكن اختصار وظيفة العقد بأنها(أي كل العقد)، تحدد ما إذ كانت كتلة المعاملات – Block transactions شرعية أم لا، وتقبلها أو ترفضها. وإن تم قبولها، تقوم العقد بتخزين سجل المعاملات في كتلة – Block جديدة ثم يتم بثها بين جميع العقد(من عقدة لأخرى) وأخيراً يتم إضافتها فوق الكتل الموجودة مسبقاً وربطها بها.

المساعدة في حماية شبكة البلوكشين

يعد توفر العقد في شبكة البلوكشين، إحدى الطرق لتصنيف الشبكة ما إن كانت آمنة أم لا. على سبيل المثال، يمكن لعقدة – node واحدة تشغيل شبكة بلوكشين كاملة، ولكن نظراً لأن جميع معاملات البلوكشين هذه مخزنة على جهاز واحد، فإنها معرضة للاختراق أو للتلف إلى درجة كبيرة بسبب انقطاع التيار الكهربائي مثلاً – وبقاء الشبكة بلا مزامنة.

بينما كلما كانت العقد أكثر عدداً وأوسع توزيعاً، كلما كانت أكثر أماناً وأقل عرضةً للمخاطر. لأن اختراق أو اتلاف هذه النوعية من البلوكشين يتطلب اختراق أو اتلاف جميع العقد المنتشرة حول العالم في وقتٍ واحد. وهو أمر مستحيل عملياً. حتى لو تعرضت جميع العقد للتلف – وقد يكون عددها بالملايين – عدا واحدة؛ فتكفي هذه الواحدة لإجراء نسخ احتياطي واستعادة الوصول إلى جميع البيانات.

الخلاصة حول عقد البلوكشين

تعتبر العقد ضرورية لتشغيل أي شبكة بلوكشين، لأنها تحافظ على شفافية جميع المعاملات وتضمن سلامة البيانات. تستخدم معظم شبكات البلوكشين الحوافز المالية – مثل التعدين – لتحفيز المستخدمين على تشغيل عقد كاملة. لكن وبغض النظر عن الحوافز، يقوم الكثير من المستخدمون بتشغيل عقد كاملة على أجهزتهم بالرغم من تكاليفها، لأنهم يؤمنون بمستقبل مشروع البلوكشين ويريدون تطويره والحفاظ عليه.

. هو وحده فقط القادر على تخليصنا من سلطة المركز.

اقرأ أيضاً:

العملات الرقمية والمشفرة

ماهو البيتكوين – الدليل الكامل لفهم الذهب الرقمي

العقوبات الاقتصادية – الدليل الكامل لفهم أداة حسم الصراع

ايلون ماسك يشتري تويتر ويصفع المشككين

اغنى خمس عائلات على وجه الأرض

أخبار جوجل

رف المراجع:

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا