ماهو البيتكوين – الدليل الكامل لفهم الذهب الرقمي

ماهو البيتكوين – من الذي اخترع البيتكوين – ساتوشي ناكاموتو – تعدين البيتكوين – البلوكشين، سنتكلم عن كل ذلك في هذا الدليل الكامل والشامل لفهم مال المستقبل الرقمي وطريقة عمله.

ماهو البيتكوين

ماهو البيتكوين

هو نوع من الأصول الرقمية المعروفة باسم “العملة المشفرة”. يمكن استخدامه لدفع ثمن الأشياء – كالمال العادي تماماً، لكن غالباً ما يُنظر إليه على أنه المكافئ الرقمي أو الافتراضي للأصل المالي الأقدم تاريخياً وهو الذهب.

تم إطلاق البتكوين لأول مرة في كانون الثاني/يناير 2009 – بعد فترة وجيزة من الأزمة المالية العالمية 2008 – ومن وقتها عُرف البيتكوين بأنه أول عملة رقمية مشفرة لا مركزية ناجحة في العالم. تعني كلمة “لا مركزية” أنه لا يوجد أي كيان أو شركة أو حكومة واحدة تمتلك البتكوين أو تتحكم فيه.

تم إنشاء عملة البيتكوين بواسطة مطور مجهول أو مجموعة من المطورين تحت الاسم المستعار “ساتوشي ناكاموتو – Satoshi Nakamoto” وحتى يومنا هذا، لا أحد يعرف هوية هذا المطور الحقيقية.

يمكن تحويل الأصول الرقمية عبر البيتكوين بسرعة وبشكل مباشر – والأهم من هذا – لا يتطلب مساعدة، أو تدخل أي طرف ثالث (مثل البنك) بين المُرسل والمستلم. تتكون عملة البتكوين من 21 مليون قطعة نقدية فقط – ولن يتواجد أكثر من ذلك من البيتكوين أبداً – والقطعة الواحدة تتكون من 100 مليون وحدة أصغر منها تسمى ساتوشيز – مشابهة تماماً لفكرة أن الجنيه الواحد يساوي 100 قرش. وبعملية حسابية بسيطة 1/100.000.000 تساوي 0.00000001 أي أنه يمكنك شراء ما لا يقل عن 0.00000001 من البيتكوين.

تم تحديد قيمة وجود البيتكوين بـ 21 مليون قطعة داخل الكود المصدري الخاص بالبتكوين بواسطة مطوره ساتوشي ناكاموتو عندما تم إطلاقه أول عام 2009.

الآن بعد أن تعرفنا على ماهية البيتكوين، لنلقي نظرة على طريقة عمله.

كيف يعمل البيتكوين، وماهو البلوكشين

كيف يعمل البيتكوين البلوكشين

هنالك مكونان رئيسيان للبتكوين: شبكة البيتكوين و بلوكشين البيتكوين.

شبكة البيتكوين Bitcoin Network:

هي عبارة عن نظام دفع الكتروني عبر الانترنت من نوع نظير إلى نظير – P2P. يتم تشغيلها وصيانتها من قبل مجتمع موزَّع عالمياً من المساهمين يعرف باسم “العُقد – nodes”.

العقدة الواحدة أو الـ node:

هي شخصاً أو مجموعة من الأشخاص اللذين يقومون بالتحقق أو/و تسجيل المعاملات على بلوكشين البتكوين – Bitcoin blockchain. يمكن لأي شخص في العالم أن يشارك في شبكة البيتكوين ويصبح عُقدة – أو node، بشرط أن يستطيع الوصول إلى منفذ كهرباء وجودة اتصال بالإنترنت عالية.

بلوكشين البيتكوين أو الـ blockchain Bitcoin:

هي قاعدة البيانات حيث يتم تسجيل جميع المعاملات.

البلوكشين أو الـ blockchain بشكل عام:

هي  تكنولوجيا رقمية تقوم على قاعدة بيانات سحابية ضخمة، يستطيع الشخص من خلالها إنجاز المعاملات و نقل الاموال باستخدام شبكة من الحواسيب اللامركزية المنتشرة حول العالم.

عندما يريد شخص ارسال البيتكوين إلى مستخدم آخر – غالباً إلى جهاز يقوم بتشغيل برمجة خاصة، تسمى “المحفظة الرقمية” – يجب على الشخص المرسل أن ينشر المعاملة بين كل العُقد الموجودة داخل شبكة البتكوين. مثال لتقريب الفكرة كشخص يقف بين حشدٍ من الناس ويصرخ “أنا الآن أعطي هذا الشخص هذا القدر من البيتكوين”.

داخل المعاملة، يقوم الشخص المرسل بإرفاق عنوان المحفظة المشفرة للمستلم بعدد العملات التي يتم ارسالها – ويعرف هذا العنوان باسم المفتاح العام.

هنالك نوعان من المفاتيح التي تشكل محفظة التشفير الرقمية:

مفتاح خاص:

وهو عبارة عن رمز سري معروف فقط لمالك الصفحة، يستخدم للوصل إلى محتويات المحفظة.

مفتاح عام:

عنوان مرئئ للعامة، يستخدم لارسال واستقبال العملات المشفرة.

بعد ذلك يتم توقيع المعاملة رقمياً من قِبل المرسل بواسطة مفتاح محفظته العام. ويتم إرفاق رسوم رمزية لتحفيز المعدنين على إضافتها إلى إلى البلوكشين. وبمجرد نشر المعاملة إلى الشبكة، تتحقق منها جميع العقد داخل شبكة البيتكوين وتقوم بتسجيلها. وهذا ما يجعل من المعاملة بعد أن تم تسجيلها على الشبكة “حصينة – غير قابلة للتغيير” نظراً لأن كل عقدة حول العالم تسجل نفس النسخة من المعاملة، وعلى هذا فإن أي شخص يرغب في تغيير إحدى هذه المعاملات، يجب عليه أن يخترق جميع الأجهزة على الشبكة ويُغيّر النسخ المسجلة داخلهم، وهو أمر مستحيل عملياً في ظل التقنيات المتوفرة اليوم.

من الذي اخترع البيتكوين، من هو ساتوشي ناكاموتو

ساتوشي ناكاموتو

في عام 2008 تم شراء اسم النطاق bitcoin.org وفي 31 تشرين الأول/أكتوبر تم نشر ورقة تقنية من تسع صفحات بعنوان Bitcoin: A Peer-to-Peer Electronic Cash System تحت اسم مستعار “ساتوشي ناكاموتو” وعُرفت لاحقاً باسم الورقة البيضاء. حيث تم ذكر البيتكوين فيها لأول مرة.

لا يعرف الكثير عن ساتوشي ناكاموتو بخلاف كونه مبرمجاً ماهراً أو مجموعة من المبرمجين لديهم شغف بالتشفير.

في نيسان/أبريل 2011 قال ساتوشي ناكاموتو أثناء محادثته مع مايك هيرن عبر البريد الالكتروني “لقد مضَيتُ إلى أشياء أخرى، إنها في أيدٍ أمينة مع جافين أندرسون والجميع”. ثم اختفى ناكاموتو منذُ ذلك الحين.

أكد العشرات من الأشخاص على مر السنوات أنهم المدعو ساتوشي ناكاموتو، من ضمنهم عالم الحاسوب ورجل الأعمال الاسترالي Craig Wright، و Jörg Molt مؤلف كتاب The Generation Bitcoin، وحتى عامل في هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا يدعى James Bilal Caan.

أشار أعضاء مجتمع التشفير أيضاً إلى عدد من المشتبه بهم المحتملين أن يكونوا ساتوشي ناكاموتو وعلى الأخص Hal Finney و Nick Szabo.

هال فيني – Hal Finney: كان عالم حاسوب ومهندس برمجيات وأحد أوائل أعضاء مجموعة التشفير المعروفة باسم سايفربانك – cypherpunks. عاش هال فيني في بلدة صغيرة في كاليفورنيا يعيش فيها شخص ياباني اسمه دوريان ساتوشي ناكاموتو ويعتقد البعض أنه إستلهم هذا الاسم من ذلك الشخص. كان هال فيني أيضاً أول شخص يتلقى معاملة بيتكوين من ساتوشي ناكاموتو، في عام 2009. فضلاً عن أنه كان رائداً في نظام “Proof-of-Work” الذي تستخدمه البلوكشين.

أما نيك سابو –  Nick Szabo: كان عالم حاسوب أيضاً وكانت لديه أول محاولة لإنشاء عملة رقمية سمّاها “bitgold” عام 1998، لكنه لم ينجح في ذلك الوقت. تم استخدام العديد من ميزات تصميم عملة الـ Bitgold في صنع البتكوين.

من المحتمل أننا لن نعرف أبداً الهوية الحقيقية لمنشئ البيتكوين ومُطلق ثورة العملة المشفرة التي نعرفها اليوم، ولكن ربما هذا هو الأفضل.

شراء البيتكوين

شراء البيتكوين

لشراء البيتكوين، تحتاج إلى أربعة أشياء:

  1. محفظة بتكوين.
  2. منصة تبادل العملات.
  3. إثبات الهوية.
  4. طريقة دفع.

محفظة البيتكوين:

هي نوع من البرامج تتصل بشبكة البيتكوين.

عند إنشاء محفظة بيتكوين جديدة، يتم توليد مفتاح عام بمثابة العنوان لإرسال وإستقبال البتكوين، ومفتاح خاص لفتح محتويات المحفظة.

منصة تبادل بيتكوين:

جميع منصات تبادل العملات تحتوي على محفظة تشفير ذاتية والتي تقوم بتخزين أي بيتكوين يتم شرائه تلقائياً. لكن بالنظر إلى أنّ حتى أكثر الأنظمة أماناً يمكن أن تتعرض للاختراق وفقدان أي أموال فيها، يوصي الخبراء  بأن يقوم المشترون بتحويل عملة البتكوين أو أي عملة مشفرة يتم شرائها من منصات التبادل إلى المحفظات الأكثر أماناً ومنها محفظة تخزين البيتكوين عبر الأجهزة – وتعرف باسم Hardware wallet.

محفظة تخزين البيتكوين عبر الأجهزة:

هي عبارة عن أجهزة مادية صغيرة الحجم بإمكانها تخزين البتكوين بدون الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت، وتُعتبر الخيار الأأمن لتخزين العملات المشفرة.

Ledger و Trezor و KeepKey هم ثلاثة من الشركات الرائدة اللواتي يقدّمن هذا النوع من الأجهزة.

محفظة تخزين البتكوين السحابية:

هي نوع من البرمجيات المجانية التي يمكن تنزيلها على الحاسوب أو الهاتف المحمول لتخزين البيتكوين. وهي آمنة أيضاً لكن ليس كسابقتها. انتقل إلى bitcoin.org للحصول هلى توصيات بشأن هذا النوع من المحفظات التي تمّت مراجعتها جيداً.

بمجرد إعداد المحفظة، يمكنك الذهاب إلى منصة التبادل التي تتيح لك التسجيل وربط حسابك المصرفي وشراء البيتكوين.

اثبات الهوية:

عند التسجيل في أي منصة أو تطبيق للتداول، سيُطلب منك تقديم اثبات الهوية، من أجل الالتزام للّائحة الدولية اعرف عميلك (KYC) ولمكافحة غسيل الأموال. غالباً كل ماتحتاجه هو جواز سفر أو رخصة القيادة وبعض المنصات قد تطلب معلومات إضافية مثل اثبات العنوان.

اضافة طريقة دفع:

بمجرد إنشاء حساب بأحد المنصات أو التطبيقات، يمكن إيداع عملة عادية مثل الدولار لشراء البيتكوين. تسمح معظم المنصات بإيداع الأموال مباشرة من الحساب المصرفي، أو الدفع إما ببطاقة الائتمان أو ببطاقة البنك مسبقة الدفع. ومع ذلك بعض البنوك قد تحظر المدفوعات لمنصات العملات المشفرة.

هل البيتكوين آمن

امان البيتكوين

تعتمد تقنية التشفير (cryptography) – الذي صُمم على أساسها البتكوين – على خوارزمية SHA-256 التي طورتها وكالة الأمن القومي الأمريكية. واختراق هذه التقنية – لأي غرضٍ كان – مستحيل عملياً في ظل التقنيات المتوفرة اليوم، نظراً لوجود مفاتيح خاصة يجب أن يتم اختبارها (2256)، أي أكثر من عدد الذرات الموجودة في الكون (يقدر عددها مابين 1078 إلى 1082).

ملاحظة: يمكن اختراق منصات تداول العملات الرقمية والمشفرة وبالتالي ستتعرض المحافظ الموجودة بداخلها إلى الاختراق، ولكن في هذه الحالة، ماتم اختراقه هو موقع المنصة وليس شبكة البيتكوين.

علاوة على ذلك فإن الكود المصدري المبني عليه الـ Bitcoin مفتوح المصدر، أي أنه يمكن لأي أحد تنزيله وتحليله بحثاً عن خطأ أو نية سيئة للاستخدام. fi

بما أن البيتكوين يعمل تحت سلطة لا مركزية، فإن أي شخص يرتكب خطأ على محفظته أو أثناء إرساله البتكوين، ليس لديه حق الرجوع أو تصحيح ذلك الخطأ. إن قمت بإرسال البتكوين إلى أحدهم عن طريق الخطأ، انتهى الأمر إذاً لا يوجد من تلجأ إليه.

طريقة تعدين البيتكوين

تعدين البيتكوين

تعدين البيتكوين: هو الطريقة التي يتم من خلالها طرح المزيد من البتكوين للتداول. بشكل عام، يتطلب تعدين البيتكوين حل العلميات الحسابية المعقدة لاكتشاف كتلة (Block) جديدة تتم إضافتها إلى البلوكشين.

يضيف تعدين البيتكوين سجلات المعاملات ويتحقق منها إلى شبكة البتكوين. ويكافأ عمال مناجم البتكوين أو المُعدِّنين ببعض قطع البتكوين – المكافأ تنخفض إلى النصف كل 210.000 كتلة يتم اكتشافها. كانت مكافأة الكتلة 50 قطعة بيتكوين في عام 2009.

في 11/مايو 2022 انخفضت قيمة المكافأ إلى النصف الثالث أي إلى السدس، وأصبحت 6.25 قطعة بتكوين لكل بلوك (Block) جديدة يتم اكتشافها إلى وقتنا الحاضر.

إلى حد يوم كتابة هذا المقال 3/مايو 2022 تم تعدين 19.028 مليون قطعة بتكوين من أصل 21 مليون قطعة، أي أنه مازالت هنالك 1.971 مليون قطعة من البتكوين تنتظر التعدين.

اقرأ أيضاً:

محادثات بين إيلون ماسك و مجلس إدارة تويتر، لمناقشة تفاصيل عرضه الاخير

ايلون ماسك يشتري تويتر ويصفع المشككين

العقوبات الاقتصادية – الدليل الكامل لفهم أداة حسم الصراع

اغنى خمس عائلات على وجه الأرض

أخبار جوجل

رف المراجع

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا