انتقادات تطال الشيخ “محمد خير الشعال” لظهوره مع النظام السوري

تفاجأ متابعو دكتور الشريعة الإسلامية بدمشق “محمد خير الشعال” يوم عيد الفطر أول أمس الاثنين ، بظهوره في جامع الحسن بحي الميدان الدمشقي حيث صلى هناك رأس النظام السوري بشار الأسد.

متابعو الشعال كثر من كافة المناطق السورية والإسلامية حيث اشتهر بخطبه ومواعظه عبر منصات التواصل الاجتماعي، لكن الصدمة كانت للمتابعين الذين استغربوا من تواجده إلى جانب الأسد وأنهم كانوا مغشوشين به، خاصةً مع عدم وضوح موقفه حول الأحداث في سوريا.

من هو محمد خير الشعال؟

محمد خير الشعال،عالم ومدرس دين،وحاصل على شهادة جامعية بطب الأسنان، ينحدر الشعال من مدينة دمشق(سوريا) ولد في الصالحية الدمشقي عام 1970.

درس الشعال في مدارس دمشق وحصل فيها على ثلاثة شهادات ثانوية(علمية،شرعية،ادبية) ليلتحق بكلية طب الاسنان ويتخرج منها عام 1992، وأكمل دراسته الشرعية في كلية أصول الدين، جامعة أم درمان الإسلامية. وحصل على دبلوم الدراسات العليا في علم الحديث والسنَّة.

دَرَسَ بجامعة دمشق كلِّية الدعوة الإسلامية فرع دمشق، وكلية أصول الدين جامعة أم درمان فرع دمشق حتى عام 2011، ثم حاضر في معهد الشام العالي للعلوم الشرعية والعربية والدراسات والبحوث الإسلامية.

يعمل الشغال بالإضافة لعمله في عيادته السنية بدمشق، محاضرًا في عدة جوامع بمدينة دمشق (الرحمن – الحكيم – دك الباب – أنس بن مالك) ولهُ عدة مؤلفات دينية.

هل محمد خير الشعال مؤيدًا للنظام؟

ومكوث الشعال بمناطق سيطرة النظام السوري و خطبه بمساجدها يؤكد تأييدهِ للنظام السوري بحسب متابعين الشعال

وكشف تقرير لمواقع سورية منها موقع (كلنا شركاء) عن اجتماع سابق للشيخ محمد خير الشعال بالإضافة لبعض مشايخ دمشق بممثلين من النظام السوري(ضباط، رؤساء افرع امنية،،مندوبين عن الجيش) في الجامعي الكويتي بمدينة دمشق. كان الهدف منه أن يقدم هؤلاء المشايخ معلومات لأمن النظام عن طلابهم الذين هم بعمر الاحتياط والخدمة الإلزامية لزجهم في الجيش السوري.

عدد متابعين الشعال

للشعال متابعين كثر، حيث يتابعه 850 الف شخص على الفيسبوك و 390 الف على اليوتيوب. بالإضافة لمرتاديه في دروسه الدينية في عدت مساجد دمشقية كما ذكرنا أعلاه.

اترك تعليقا