7 عادات ضارة بالجسم نفعلها بعد رمضان.. تجنبها!!

مع اقتراب نهاية الشهر الفضيل يعود الناس لحياتهم الأقل انتظاماً منها في رمضان، لذا نعرض لك أهم العادات الضارة فاحذرها:

تناول الحلويات عالية الدسم

من أشهر تجهيزات العيد صناعة الحلويات كالمعمول وغيره، حاول أن تقلل من تناوله بعد رمضان لكونه يزيد مستويات الأنسولين، التي تسبب التعب والنعاس وتؤدي لزيادة وزنك بسرعة.. بدلاً من تناول الحلويات حاول استبدالها بالفاكهة والعصائر.

العودة لـ ٣ وجبات دفعة واحدة

وأعني الفطور صباحا، الغداء عصراً، العَشاء ليلاً، إن جسمك ليس جاهزاً للعودة لهذا النظام بعد رمضان، قد يسبب لك آلاماً حادة في المعدة، وأحيانا يتسبب بالامساك.

عليكَ التدرج في تناول الوجبات والتقيل قدر المستطاع منها، حيث تعطي جسمك حاجاته لكن بتقنين وحذر.

تناول الكافيين

يعد الشاي والقهوة من أكثر مشروبات الكافيين المقدمة كضيافة في العيد ، على الأقل ستشربها ثلاث مرات.. مما يزيد التوتر واضطراب النوم عندك، حاول تقليلها لتجنب ذلك

عدم شرب الماء

بالطبع لست معتاداً بعد رمضان على شرب الماء خلال النهار، عليكَ بشرب كميات لا تقل عن ٨ أكواب يومياً.. فالماء يمد عضلاتك بالقوة، ويساعد جهازك الهضمي على تحسين وظيفته.

الوجبات السريعة

يكثر الناس تناولها خاصةً (في العيد)، مع العائلة أو الأصدقاء في المطاعم، ولكن! هذه الأطعمة تحتوي على سعرات حرارية عالية ودهون وأملاح، كالبطاطا المقلية والدجاج بأنواعه المتبلة، ناهيك عن زيادة الوزن التي تسببها الوجبات السريعة، ولكنها تزيد أيضاً نسبة إصابتك بالامساك وأوجاع المعدة ، ومشاكل في الشرايين، فبينما الجسم يحتاج البروتين والألياف الطبيعية كالخضار، تأتي هذه الأطعمة الدهنية لتضر حركة الأمعاء وصحة الجسم، إن كان لابد من تناولها احرص على إضافة طبق السلطة والعصير الطبيعي معها.

التدخين

أضراره معروفة في كل زمان، ولكن بعد شهرٍ من الصيام ستكون الأضرار مضاعفة ٤ مرات، وذلك لاحتمالية الإصابة بذبحة صدرية، او دوخة او تنميل في الجسم، او زيادة عدد ضربات القلب، وهذا بديهي بعد راحة طويلة للرئتين أُعيد إليهما الدخان فجأة.

عدم ممارسة الرياضة

يتبدل حال الجسم بعد الصيام، وينتقل من مرحلة إلى اخرى، ولذلك عليك مساعدته في التمارين الرياضية، التي تحسن تدفق الدم في الشرايين وسائر الجسم، كما تحسن من أداء الأمعاء واستقبالها الطعام في أي وقت.

قد يعجبك ايضا
عرض التعليقات (1)