في يومها 59 اكثر من 5 مليون لاجئ اوكراني نتيجة الحرب

اللاجئين الاوكرانيين

مازال تعداد اللاجئين الاوكرانيين الفارين من ويلات الحرب بارتفاع مطّرد منذُ بدأ العملية العسكرية الروسية في 24/شباط 2022. ووفق بيان نشرته المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، اليوم السبت، فإن عدد اللاجئين الاوكرانيين يقترب من 5.2 مليون مواطن فار من الحرب عدا الاجانب من سكان اوكرانيا.

وبوتيرة ابطأ يومية بلغ عدد اللاجئين الاوكرانيين اللذين غادروا بلادهم يوم السبت الحالي 29 ألفاً و939 شخصاً مقارنة بالحصيلة المعلنة أمس الجمعة. وخلال شهر ابريل الجاري وصل عدد اللاجئين الاوكرانيين اللذين فروا من بلادهم الى مليونا و128 الف اوكراني، وهو رقم اقل بكثير من العدد الذي بلغ 3.4 مليون خلال شهر مارس الفائت.

من جانب آخر بلغ عدد الاجانب الفارين من الاراضي الاوكرانية  218 ألف شخص، معظمهم من العمال والطلاب، الى دول مجاورة كبولندا ورومانيا وتركيا وفق المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة. ما يعني ان الحصيلة الاجمالية للفارين من اوكرانيا بلغت اليوم السبت بعد 59 يوماً منذُ بدأ العملية العسكرية الروسية 5.25 مليون شخص.

نسبياً يشكل الاطفال والنساء حوالي 90 بالمئة من اللاجئين الاوكرانيين، في حين لا تسمح السلطات في كييف بمغادرة الرجال الذين يستطيعون حمل السلاح وهم في سن القتال من المغادرة. وتقدر الامم المتحدة عدد النازحين الاوكرانيين داخل اوكرانيا الى 7.7 مليون اوكراني.

وكان عدد سكان اوكرانيا قبل الحرب 37.4 مليون اوكراني في المناطق التي تسيطر عليها السلطات الاوكرانية، ولا تتضمن سكان شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا الى الى اراضيها في عام 2014، ولا المناطق التي تخضع للانفصاليين الموالين لروسيا في شرقي البلاد.

المصدر “فرانس بريس

اقرأ أيضاً:

الدنمارك تبدأ محادثات مع رواندا لإعادة توطين اللاجئين في الأخيرة

الأولى من نوعها، قوات خاصة بريطانية في العاصمة كييف

ليس في لندن بل في كييف، جونسون يلتقي زيلينسكي

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا